الأحد، 19 أكتوبر 2008

مدونة أحباب الشيخ النيّل


هذا موقع أردنا له أن يكون ملتقى لكل من يريد التعرف على فكر مولانا الشيخ / النيّل أبو قرون وهو من شيوخ المتصوفه فى السودان -التصوف الذى يجهله الكثيرون ويرفضه اخرون قبل الغوص فيه ومعرفته- وعُرف الشيخ النيل كمفكر ومجدد إسلامي تنويري له خصوصيه لا تتوفر لسواه وذلك لأسباب عديده منها نشأته وجلوسه على خلافة والده في واحد من أكبر البيوتات ومدارس السلوك بالسودان في مسيد الشيخ أبوقرون، وخلفيته الأكاديميه كخريج للقانون من أقدم وأكبر الجامعات السودانيه (جامعة الخرطوم )، وتجربته الكبيره في القضاء إضافه إلى التشريع فهو الذي أعد قوانين الشريعه الإسلاميه بالسودان لتحل محل قانون المستعمر.
و منهج مولانا الشيخ / النيّل أبو قرون قائم على قاعدتين هما عصمة الذات النبويه الشريفه و القرآن العظيم وعدم قبول مايخرج عن ذلك، جهلا كان ام قصدا وذلك بإبتدار منهج بحث والدعوه بفكر ينبه إلى قدر الرسول العظيم محمد صلى الله وبارك عليه وآله ويثبت له العصمه -التى لاتحتاج الى اثبات- والخلق العظيم الذى مدحه به ربه والدعوه اليه بالحسنى والحكمه، ورفض مايرد في الحديث أو التفاسير إن كان يخالف ماجاء به القران العظيم أو كان مخالفا للعصمه النبويه الشريفه حتى ولو ورد ذلك فى المصادر الإسلاميه الرئيسه للحديث والتفسير، ولو كان مصدره السلف أو المعاصرين و الصبر و التمسك على هذا المنهج الذى لاقى فيه من المحن و الابتلاءات ما لاقى والتى تحملها وحده بصبر و عزم الصالحين.
وينبني فكر الشيخ ومنهجه على مجموعه من القواعد أهمها:

- الإسلام دين ودعوة إلى الناس كافة وليس دولة سياسية محددة
جغرافياً.
- الرسول معصوم ولا ينطق عن الهوى وهو حق وخلق.
- الإسلام هو الدين الذي أتى به نبينا محمد صلى الله وبارك عليه واله ومن سبقه من رسل الله فكل الديانات السماوية الأخرى رسلها مسلمون ودينها الاسلام.
- لا إكراه في الدين ولا إجبار على الإسلام سواء للمسلمين المرتدين أو أصحاب الديانات الأخرى ولان الإسلام هو (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر).
- الدين يسر وليس عسر وتبشير وليس تنفير وأهم ميزة للمتدين أن يكون ذا خلق حسن ويعامل الناس بأرفع الأخلاق.
- ليس من الضرورة إتباع مذهب من المذاهب الإسلامية المعروفة.
- لم يبعث الله الرسل ليتناطحوا فيما بينهم ويقتل أتباعهم بعضهم بعضا.
- لم يوص الرسول بخليفة سياسي بعده لأنه لم يكن ملكا ولا حاكما بل نبيا وأوصى لعلي عليه السلام بأن يكون مرجعا دينيا لا حاكماً سياسياً متسلطاً.

هناك أفكار كثيرة ستكون في هذه المدونة مجالا للنقاش والتساؤل، ونتمنى من القراء والمعلقين أن لا يبدؤوا القراءة و لديهم أفكار مسبقة تحرمهم من القراءة المحايدة للنصوص بعقل وقلب مفتوحين، وسنقوم بنشر كتب الشيخ النيل تباعاً، وكذلك الحوارات التي أجريت معه، وسوف نحرص أيضا على أن نوصل إليه رسائلكم واستفساراتكم.
الشيخ النيل لمن لا يعرفه من مواليد قرية ابو قرون السودانية قرب الخرطوم، وقد تربى في جو صوفي وتشبع بالقرآن والذكر في خلوة جده الشيخ محمد أبوقرون وفي كنف والده الشيخ عبدالقادر "الخليفة" ودرس القانون في جامعة الخرطوم وتخرج فيها، وعمل منذ العام 1971 في القضاء السوداني قاضياً حتى وصوله إلى مرتبة وزير للشؤون القانونية في زمن الرئيس جعفر النميري، وقد ألف العديد من الكتب آخرها: رسائل الشيخ النيل - مراجعات في الفكر الإسلامي – عمان 2008، وله ديوان بعنوان " بوارق الحب" في مدح الحبيب المصطفى.
أما أحباب الشيخ النيل فهم كثر ينتشرون في السودان والأردن بشكل أساسي، وذكرهم الدائم الصلاة على النبي، وهم ليسو حزبا سياسيا ولا جماعة دينية ولاطائفه تكره الناس على مذهبهم، إنما "أحباب" اجتمعوا لينهلوا من النور المبين ومن الفكر القويم، وهم قلوب مفتوحة للأحبة في كل أنحاء الكون بمختلف عقائدهم وطوائفهم.

هناك 30 تعليقًا:

Unknown يقول...

مبارك هذا الموقع والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله وبارك

Unknown يقول...

الحمد لله وصلي اللهم وبارك على حبيبك سيد الوجود وعلى آله. ما أحوجنا في هذا الزمان لهذا المنهج الواضح. أساس الدين هو القرآن الكريم وعصمة سيد الوجود صلى الله وبارك عليه وآله. فلا توجد محبة بدون الإيمان بالعصمة، والقارئ في الموروث يجد الكثير مما ينافي العصمة. فكيف لمعصوم أن يعبس في وجه أعمى مسكين، وكيف لمعصوم أن لا يعلم إن كان النخل يثمر بتلقيح أو بدونه. ]ا سيدي يا رسول الله أنت فوق الفوق ولذلك جهلك الجاهلون، صلى الله وبارك عليك وعلى آلك.

محمد امين ابو العواتك يقول...

اهلا باحباب الحبيب
الذين لايحتاج احدهم ان يقال له ان كل الخلق تقصر دون النبى صلى الله وبارك عليه واله فى علمه وخلقٌه وخلقه..

امين ابو العواتك

محمد امين ابو العواتك يقول...

اجمل التهانى و اعطرها لابونا الشيخ النبل ابوقرون بمناسبة التكريم العالمى للدكتور عبد الله يسن الذى شرف به كل الاحباب..و اهل السودان والتهانى موصوله للدكتور عبدالله و الاسره الكريمه..

محمد الامين التجانى

المهرج يقول...

الحمدلله والشكر لرسول الله صلى الله وبارك عليه وعلى آله
لقد آن الأوان لوقف كل فتوى تمس الحبيب مهما كان مصدرها
فيا فرحتنا اليوم بميلاد هذا الموقع الذي يبداء وينتهي بالمحبة ولا ندع فيه مجالا لأصحاب العقائد الموروثة والتي قد ولى زمانها....
وجزى الله عنا شيخنا وحبيبنا النيل أبوقرون على ملء قلوبنا بمحبة الحبيب صلى الله وبارك عليه وعلى آله
وجعلنا من الأحباب

Arif يقول...

هنيئاً لنا ولكم بالأستاذ المُربي الجليل الشيخ النيل أبوقرون المرشد لمحبة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وبارك والتي بها النجاة وعليها المدار
ونشكر القائمين على هذا العمل الجليل

محمد امين ابو العواتك يقول...

نسعد بالاحباب و تواصلهم ونحن فى هذه الايام المباركات....من ايام زماننا
الذى يتهيا ان يوذن له‘
فما بين ارتفاع وتيرة اختلاط الدول...الى اذدياد تفاعل حمض الدى ان اى لعلاقه....
وما بين ارتفاع حمى اسواق المال فى اكبر قلاع العالم الى ارتفاع مؤشر الحمى فى قالب التجلى الخاتم لاماره....
وهكذا تتوالى بشريات البروز كما توالت من قبل ايذانا بالبدايات (بدا الدين...)
ونحن مع كل اطلالة فجر جديد انمى احوالا..واكثر يقينا فى رحاب مدينة العلم مقتدين...ومنشغلين به صلى الله وبارك عليه واله.................ضابطين كل ايقاعاتنا وحواسنا على نبض المحبوبيه...فلا نرى..ولانسمع..ولانتنفس..ولانتحدث..ولانتذوق الابها ومن معينها الذى لاينضب وسر سعادتها الذى تضاءلت فيه الفهوم وحار فيه الوصف صلى الله وبارك عليه واله.........

امين ابوالعواتك

مصطفى يقول...

الحمد لله رافع السموات بلا عمد، وباسط الارضين على ماء جمد، وافضل وازكى وانمى وافخم واعظم الصلوات والبركات على الغاية واله الحبيب احمد.

الشكر موصول عبر موقع الاحباب المبارك الى الشيخ الجليل والمربي العظيم المنزه والمبين لفضل الحبيب احمد صلوات الله وبركاته عليه واله.

جاء تكريم الشيخ النيل من السيد وزير الاوقاف ورجال الدين في زمن اسند فيه الامر الى غير اهله، اي امر التشريع والافتاء فقد اسند الى من رسب في علم الحساب الفيزياء والكيمياء...... وحتى في قصور فهم الفرق بين الازار والجلباب!!
الله الله في نهج خير البشر صلوات الله عليه واله من عقول ضحله وابصار عمياء واجساد منهكة فى الركض وراء بساط السلطان حتى عرفوا بعلماء السلطان.

والحمد لله من وسط هذه الظلمات الحالكة قد جاءكم نور من الله ، ،،ولاح سر خفي يدريه من كان مثلي،،،، ( عذرا احبيتى النص لابن الفارض ) فيا سعد من راؤه وياسعد وسامروه وياسعد السعود لمن اقتفوا اثره وعلى نهجه ساروا.
جزالكم الله خيرا فضيلة الشيخ النيل ابو قرون.

khalid يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والشكر لرسول الله صلى الله وبارك عليه وآله
الحمد له أن وفقكم لانشاء هذه المدونه التي ترفع اللبس عمن تم تضليلهم عمدا أو خطا في معرفة الشيخ وتاريخه ومنهجه.وتقر بها عيون أحبابه باظهار محبة سيد الوجود وازالة ماعلق بها من الموروث غير الصحيح سندا أومتنا بوزنه بميزان العصمه والعظمه والكمال. فنقبل منه ماينزه الحبيب عن كل نقص ,ونرفض مايصمه بنقص أو يرفع أحد من المخلوقين فوقه صلى الله وبارك عليه وآله

حرم الحب يقول...

اللهم صلي وبارك علي سيدنا محمد واله وبارك
هنيئاً لنا حب المصطفي صلي الله عليه واله وبارك فهو الايمان جله والشفاعة والرحمة المهداة فبحبه تصفو الروح وينساب الفكر وتطمئن النفس فالنكثر من الصلاة عليه ونحن علي درب استاذنا ومربينا الجليل الشيخ النيل ابوقرون
نسير

محمد فكي يقول...

الحمد والشكر لرسول الله على هذا الموقع الذى يجمع أحباب الشيخ النيل أبوقرون من جمعنا على حب الحبيب صلى الله وبارك عليه واله فهو المعلم الأكبر لمحبة النبي صلى الله وبارك عليه واله الخالية من الشوائب التاريخية والمذهبية فهو المعصوم الذي ننجى به وفوز في الدنيا والاخرة.

فلسطين بالقلب يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
فلسطين بالقلب يقول...

امتطى فرسك يا فارس في زمانا لا يوجد بهي فارسي

أخرجنا من الضلمت إلى النور يا خير هادى في زمان المتعجرفى

يا فخر السودان منك ولادة يا فــــخرنا نــحنو بالفارس الابى

يا أبا المكارم والجود والسخاء يا إباء الفقراء بحب الحبيب محمدي

سر بـــنــا ونــحنـــــو ورآك فــــخطواتك نورا بـــها نــهــــدتى

النيل نلنا منك حب الحبيب فلولاك ما كـــنــــا نـــهــــــدتى
صدام

سليمان خالد البيكيفو يقول...

السلام عليكم ياأحباب الشيخ النيل الشيخ عبدالقادرالشيخ ابوقرون،مبروك الموقع اولا على كل من يحب النبي واله الكرام ونسأل الله أن يكون خيرا في ميزان القائمين عليه ونتمنى له التقدم والأزدهارلكي نستفيدمنه الكثير.

سليمان خالد البيكيفو يقول...

والف مبروك د.عبدالله يس التكريم الذي أنت أهلا له لأنك نهلت الكثير من أستاذك المربي الفاضل والعارف الواصل الشيخ النيل الشيخ عبدالقادرالشيخ أبوقرون في جانب المعارف المحمدية التي كل من أخذمنهاوتأسى بصاحبهااللهم صلي وبارك عليه وأله وسلم صاره من الذين يشاراليهم بالبنان.وأسال الله ان يجعلني من المتأسين برسول الله صلى الله وبارك عليه واله وسلم.أمين

Unknown يقول...

الحمدلله تم الحمدلله على نعمه معرفه الحبيب مولانا وشيخنا النيل الذي علمنا وعرفنا طريقه حب المصطفى صلى الله عليه وبارك واله والذي احساسنا بطعم الدين وقيم لنا صوره الاسلام وسهل لنا معرفه الدين دون زياده اونقصان ----------حفضك الله لنا وادام الله عزك وعمرك ياحبيب وياطبيب ---وبارك لاخوتي على هذا العمل الرائع ونشكر كل من قام عليه------اخوكم عبودي الاردن

ابو حازم /ابو الشباب يقول...

الحمدلله وصلي اللهم وبارك على حبيبك سيد الوجود وعلى اله . أبارك الى الدكتور عبد الله ياسين من حبيب الشيخ ابو حازم وأبنائه هذا التكريم العظيم وهو بمثابة تكريم للأحبة والاخوة وصلى الله وبارك على حبيبنا المصطفى وعلى اله الاطياب.

ابو حازم /ابو الشباب يقول...

قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله (لما أقترف أدم الخطيئة قال : يا رب, أسألك بحق محمد لما غفرت لي .فقال الله يا أدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه ؟ قال : يارب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك ,رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوب لا اله الا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف الى اسمك الا أحب الخلق اليك . فقال الله : صدقت يا آدم, انه لأحب الخلق الي ادعني بحقه فقد غفرت لك, ولولا محمد ما خلقتك.)
وهكذا علمنا الشيخ النيل على شئ مخفي عن الناس وهو موجود من قبل الخليقة أفلا ندعو بحقه يغفر لنا ألا نحبه من محبة الخالق له ألا نحبه من محبة معلمنا ومنير دربنا الحبيب النيل ابو قرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(( المحب للحبيب المخلص الخالص النيل ابو قرون العظيم
ابـــــــو حــــازم))

محمد امين ابو العواتك يقول...

حباب مولد سيدى النبي

اعطرالتهانى وابرك الصلوات واحلى الامنيات لاحباب الحبيب

شلاقة يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والشكر لرسول الله صلى الله وبارك عليه وآله
الشكر كل الشكر لمربينا الشيخ الجليل أبونا الشيخ النيل أبوقرون ،الذي علمنا ماجهلناه عن الحبيب الاعظم سيدي وقرة عيني نبينا محمد صلي الله وبارك عليه واله . والشكر موصول لكافة الاحباب .(صلو علي الحبيب الغالي )

تاج الأصفياء يقول...

السلام عليكم أحباب الشيخ النيل أبوقرون.. أولاً جزى الله خيرا من قام بهذا الجهد المقدر.. وأرجو أن تكون هذه المدونة ملتقى لآحباب رسول الله صلى الله عليه وآله بلا حدود أو قيود ودليلا للحائرين والصادقين فى بحثم عن المعرفة الدقيقة الممحصة لما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وآله وجزى الله عنا مربى الأجيال ما هو له أهل على تعريفنا كيف نحب رسول الله صلى الله وبارك عليه وآله ونتوجه إليه مباشرة كأعلي سقف ولانرضى بما ينقص من قدره السامي من أي كائن كان وأروأ ظمأنا بمعارف شتى فى حداثة سنينا. كما أرجو أن تساهم فى عرض المنهج الفريد لطالبي محبة الحبيب الأعظم عليه وعلى آله الصلاة مع التسليم بعيدا عن الرياء والتكلف والإعتياد الأعمي فى السلوك أو أتباع منهج معوج وضعه البشر غير به أصل الرسالة ومقصدها عمداً أو بإجتهادٍ فى غير محله.

Unknown يقول...

و الله ما احببته الا حين اتيتكم ، و لا عرفت قدره إلا في رحابكم ، بارككم الله يا أحباب حبيبه و انقذني من عقلي و شكوكه ... أحبكم جميعا من كل قلبي و احب الحبيب قبل روحي و ابي و امي

Unknown يقول...

و الله ما احببته الا حين اتيتكم ، و لا عرفت قدره إلا في رحابكم ، بارككم الله يا أحباب حبيبه و انقذني من عقلي و شكوكه ... أحبكم جميعا من كل قلبي و احب الحبيب قبل روحي و ابي و امي

Unknown يقول...

اللهم صلي و بار علي سيدنا و حبيبنا محمد و علي آله

مُبارك علينا المدونه

و أنا من أحباب و مريدي الشيخ النيل ابوقرون

مصطفي علي محمد مصطفي

شلاقة يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
كل عام وانتم بخير عيد مبارك وتهنئة خاصة لمربيناالشيخ النيل ابو قرون ولكافة الاحباب مع خالص حبي لكم أخوكم شلاقة

obu ali يقول...

الحمد لله على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
اشياء كثيرة تستوجب الحمد والشكر الا ان بعضها ينتزع الحمد انتزاعا لقوله تعالى ( لائن شكرتم لازيدنكم) فالحمد لله اولا واخرا الحمد لله على رسول الله الحمد لله على من عرفنا ودلنا على النهج القويم والطريق المستبين منارة علم الاولين والاخرين ابونا وسيدنا ومولانا النيل ابوقرون الحبيب المحبوب

اخوكم
اسامة عبد الرحمن الشيخ

عماد حسنين - أبو المجتبى يقول...

نرحب بالشيعة في السودان
وهذا نصر جديد حل باهل السودان

Professor Asim El Sheikh يقول...

إشارة إلى تعليق Roshna Babouti فالناظر في هذا الموقع يجد أن المنهج الذي يدعو له هو محبة النبي صلى الله عليه وآله وبارك والتمسك بعصمته والإيمان أن لا أحد يساويه وليس هناك أي دعوة للتحزب لمذهب أو طائفة، فكل ما سوى رسول الله أتباع لا عصمة لهم. المقصد هو التمسك برسول الله وهذا هو السبيل للوحدة والتفرق والتحزب سبيل للخراب وليس هناك سنة وشيعة في الإسلام وليست محبة آل البيت مختصة بطائفة معينة.

محمد امين ابو العواتك يقول...

نرحب بكل الناس بمختلف مذاهبهم رغم اننانرى فى التمذهب تحزبا وتفرقه وانشقاق قد يفضى احيانا الى العداء..

نرحب بهم سواء كانوا من أتباع الرساله الخاتمه و الرسالات السماويه الاخرى أو من هم غير ذلك فالاساس هو دوما (لااكراه فى الدين)

ولمزيدا من الفائده لصاحب التعليق Roshna Babouti يمكن الرجوع للموقع الرسمى للشيخ النيل للتعرف اكثر على منهجنا والذى يرتكز على قاعدتان هما القران العظيم و عصمة الذات النبويه الشريفه وذلك للحصول على الاصدرات والمؤلفات حتى ياخذ الامر من مصدره وتعم الفائده

Unknown يقول...

السلام عليكم وجزاكم الله عنا كل الخير على هذا العمل الرائع
وبارك الله بمولانا الشيخ الجليل والفاضل ابو القرون

من نحن

صورتي
مجموعة من الأحباب التقوا على النور المبين في حب خير المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وبارك وشيخهم في ذلك النيل أبو قرون حفظه الله ورعاه.