الأحد، 26 أكتوبر 2008

بريطانيا تمنح د.عبدالله ياسين أرفع الأوسمة

أحد الأحباب الذي تتلمذوا على فكر الشيخ النيل منذ 1975
محمد امين ابو العواتك*

منحت الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، ضمن قائمة التكريم بمناسبة عيد ميلادها هذا العام، الدكتور عبدالله ياسين محمد الأستاذ سابقا بجامعة الخرطوم، لقب "الضابط" وذلك في أرفع قوائم التشريف الملكي المسماة : The Most Excellent Order of the British Empire (OBE)
تاريخيا نجد أن هذا النظام التكريمي قد استحدثه الملك جورج الخامس عام 1917 لتكريم كل من أسدى خدمة وطنية متميزة أثناء الحرب العالمية الأولى. ولكن منذ عام 1918 وحتى اليوم صار التكريم مفتوحا لكل من يقدم خدمة متميزة عظيمة المنفعة للمجتمع.

وقد منح الدكتور عبدالله ياسين هذا الوسام لإنجازاته المتميزة في مجالات خدمة المجتمع والعلاقات الاجتماعية وذلك من خلال عمله في عدة مواقع منها: نائب رئيس مجلس المسلمين في ويلز MCW وعضو اللجنة المركزية لمجلس مسلمي بريطانيا MCB، مدير مشروع الخدمات الإجتماعية الإسلامية بويلز ISSAWALES، منسق العلاقات بين الأديان في إنجلترا وويلز، عضو اللجنة الإستشارية لمركز دراسة الإسلام بجامعة كاردف CCSI-UK، عضو اللجنة الإستشارية للمركز البريطاني للدراسات المالية والمصرفية الإسلامية بجامعة كاردف IBFC-UK. وقد قام بالعديد من المشاريع والفعاليات التي كان لها أبلغ الأثر في تقوية التواصل بين الجالية المسلمة والمجتمع المحلي في كل من انجلترا وويلز مثل تنسيق المهرجان القومي للإحتفال بالثقافة الإسلامية عامي 2006 و2007 برعاية الأمير شارلس وبالتعاون مع المتحف البريطاني والمتاحف القومية بويلز، تنسيق الحوار بين القادة والمفكرين في كل من مجلس المسلمين ومجلس الكنائس بويلز في مبادرة فريدة ومتقدمة في مجال حوار الأديان INTER-FAITH DIALOGUE سميت بالتعايش بين أتباع الأديان INTER-FAITH COEXISTENCE، تدريس العديد من الدورات بجامعة كاردف وغيرها وإقامة الفصول المفتوحة لتثقيف الجاليات المسلمة وغيرالمسلمة في خصائص الرسالة الخاتمة للإسلام. وقد استوحى د. عبدالله كل هذه الأفكار والأعمال البناءة التى قام بتقديمها من الاطروحات الفكريه التى وردت فى كتابات الشيخ النيل عبدالقادر أبوقرون في "رسائله" وكتابه "في رحاب الرسالة" ذلك السفر الذى الذي صدر مؤخرا وحظى بالاحتفاء به فى كل مكان وقد تبناه بالطباعه وزير الارشاد والاوقاف ومجلس الذكر بالسودان‘ وكان د.عبد الله احد الذين اسهموا فى ترجمته ومن ثم تقديمه للمحافل الفكريه فى المملكه المتحده حيث تلقت افكار الشيخ بالقبول لما فيها من وضوح فكرى وعالميه ووسع وخاصة أبواب: مقصد البعثة، وحدة الرسالة، والعبادة والتي كان لها أبلغ الأثر في تقريب الآراء والتفاهم والتعاون البناء بين أتباع الديانات السماوية الثلاثة في زمان تفشى فيه التوتر والتطرف الديني بدرجة أصبحت تهدد أمن وسلامة البشرية كلها.
الجدير بالذكر أن الدكتور عبدالله قد تتلمذ على يد العارف بالله والولي المرشد الشيخ النيل عبد القادر ابوقرون حفظه الله منذ عام 1975 وتشرب بالعلوم النفيسة التي كان لها أبلغ الاثر في تمكنه من الربط بين العلم التجريبي وعلوم الدين في معرفة أصول وحقائق الموجودات. فقدم من هذا المنظور العديد من المحاضرات عن أصل الكون والحياة، وعن التواصل اللطيف بين علوم الطبيعة وماوراء الطبيعة، وعلي الأخص بين علم النفس وما وراء علم النفس. ويدير حاليا مشروعا هو الأول من نوعه في العالم لتقديم الخدمات الإجتماعية للمسلمين وغيرهم في ويلز ببريطانيا من التحليل النفسي، العلاج النفسي_الروحاني لأمراض العصر مثل التوتر النفسي والإكتئاب، الدعم الروحي والنفسي لنزلاء المستشفيات والسجون وعائلاتهم، النصائح السلوكية قبل الزواج وبعده ومعالجة المشاكل الزوجية، النصائح السلوكية في تربية الأبناء وغيرها من الخدمات في إطار مهني تجريبي وديني روحاني متكامل. وترتكز بروتوكولات العلاج النفسي والروحي علي نظرات الشيخ النيل ابوقرون لطبيعة تكوين النفس البشرية وعناصرها المادية والروحانية، والعلاقة الأزلية الوظيفية بين الإنسان وعوالم الموجودات ، والغاية من الخلق، ومفهوم "الدين المعاملة"، ومفهوم التأسي بالرسول الكريم صلى الله وبارك عليه وآله وأنه المرجعية العليا في الدين أي معاملة الحق والخلق في توازن مستمر.
*كاتب و اعلامي سوداني








هناك 6 تعليقات:

Unknown يقول...

"وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين" وكما قال الحبيب الأعظم صلى الله عليه وآله وبارك "لا يؤمن أحدكم حتى تكون نفسي أحب إليه من نفسه وعترتي أحب إليه من عترته...". فهنيئاً لنا بمنهج ينقي من كل شيئ إلا محبة الحبيب. حبيبنا عبد الله أنت أهل لكل ذلك وأكثر فقد عرفناك نعم الأخ والحبيب لأكثر من ثلاثين عاماً وكثير منّا تعلّم منك الكثير.

مصطفى يقول...

الحمد لله على رسول الله اللهم اجعل افضل وزكى وانمى واعظم صلواتك وبركاتك على سيدنا محمد واله
جزى الله خيرا الشيخ الجليل النيل ابو قرون على هذا العمل الجليل من تبصير الاحبه بعظمة وكمال المحبوب صلوات الله وبركاته عليه واله وجزاه الله خيرا على الافاضة الربانية والهداية المحمدية.( وكل اناء بما فيه ينضح ) كيف لا وانت من عرفناك على الهدى المحمدي!
الاخوه الاحبة في حبيب الله التهنئة موصولة اليكم ممزوجة ومعتقة بالصلوات عليه واله وهنيئا لنا ولكم بقوله تعالى ( واعلموا ان فيكم رسول الله )
و( جاءكم نور من الله )جعله الله موقعا مباركا ونسأل الله ان ينفع به سائر الامه ويجعله نصرة منا لحبيبة في زمن اختلط في الحابل بالنابل وبلغ السيل الذبى واشتد الاذى لرسول الله من المسلمين ( بسوئهم الادب مع الجناب الاقدس ) قبل المشركين
والسلام عليكم ورحمة الله
مصطفى

أبوالدفاع يقول...

منهجية القرآن والعصمة هي فرش الصراط المستقيم نمشي عليها بلا إكتراث للجاهلين رغم كثرتهم لأننا عباد الرحمن ولأن الرساليون مقصدهم الأخلاق الفاضله لعلمهم وجود رسول الله معهم وفيهم فلنفرح برسول الله أيها الولد المحب .. د.عبدالله يس ... والشكر للأستاذ شيخنا الأكرم النيل أبوقرون

Hmz_121 يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة، ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم، لتؤمنن به ولتنصرنه، قال أقررتم وأخذتم على ذلكم إصري، قالوا أقررنا، قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين.

اللهم إنا نشهد انه النور الهادي الحق المبين،
والذي به النجاة في الحياة وفي المماة وفي يوم الدين،
و انه العروة الوثقى من استمسك بها نجا ومن تخلف عنها كان من الخاسرين.

اللهم صلي عليه صلاة تبارك لنا بهاهذه المدونة وتجزي بها عنا حبيبنا ومولانا ومعلمنا وقائد دربنا الشيخ النيل خير الجزاء وتبلغه بها الصحة والعافية وتنفعنا به وعلى آله وبارك.

عبد الرحيم حسب الرسول عبد الله يقول...

نصر من الله وفتح قريب
يظل الإنسان المتقدم فكرياً بتحرره أفضل قارئ ومحتف ومتقبل للآخر وهي السمات التي تحتاجها الأمم لتخطو خطوات في طريق الحضارة والتقدم ونحن نرد تأخرنا عن الحضارة لإفتقادنا لهذه السمات التي أشرنا لها حيث العاطفة هي التي تتحكم في طرق تفكيرنا وتجعلنا في حال مصادم وممانع بلا سبب لكل ما هو جديد لذلك نفوت على أنفسنا كثير من الخير بالتسرع في رفض الآخر.
(بدأ الدين غريباً وسيعود غريباً كما بدأ) كما أخبرنا المصوم الكامل صلى الله وبارك عليه وآله . طوبى للأخ الدكتور عبد الله يس بهذا التكريم والذي نراه تكريماً لفكر الشيخ الأستاذ العارف بالني صلى الله وبارك عليه وآله والمعرف به مولانا النيل عبد القادر أبو قرون

تاج الأصفياء يقول...

بارك الله فيك يا أمين على هذا الجهد العظيم وعرض صاحب التحقق وتمحيص الحقائق وتصحيح المفاهيم الاستاذ الجليل ومربي الأجيال الشيخ النيل الشيخ عبدالقادر الشيخ أبوقرون ليطلع عليه العالم .. فإنى أرى أن الحديث عن الإسلام وسماحته وعظم من أرسل به خاتما للأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله ينبغي أن يوجه لمن يحتاجون ويبحثون فعلا فى معرفة الحقيقة والحق وليس من الحكمة أن يوجه الخطاب لمن يعرفونه أصلاً.. وبذلك يكون البلاغ فى محله.

من نحن

صورتي
مجموعة من الأحباب التقوا على النور المبين في حب خير المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وبارك وشيخهم في ذلك النيل أبو قرون حفظه الله ورعاه.